هل يتعارض الإيمان حتما مع العلم؟ علماء معاصرون يجيبون

يزخر القرآن الكريم والسيرة النبوية وحياة الصالحين بالاستدلال على الله -عز وجل-من خلال العلم، كما يدعو المؤمنين إلى التعلم عنه سبحانه وتعالى من خلال التأمل في مخلوقاته كما ورد في سورة الغاشية في قوله تعالى: {أَفَلا يَنظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ . وَإِلَى السَّمَاء كَيْفَ رُفِعَتْ . وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ . وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ} الآيات من (17: 20).

واستدل ربنا في العديد من الآيات على صفاته من خلال الاستدلال بعظمة مخلوقاته، فيقول تعالى في سورة الجاثية: {اللَّهُ الَّذِي سَخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ . وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون} الآيات ( 12، 13).

كما نُقل عن الرسول ﷺ حرصه على التعبد قبل البعث وبعده حتى أن الوحي أنزل على الرسول ﷺ وهو يتعبد في غار حراء.

ونُقل عن الصالحين حبهم للتعبد والتأمل في خلق الله.

حدود العلم

وكثيرا ما يُنقل عن علماء العصر الحديث تصور خاطئ يشير إلى التناقض بين العلم ومعرفة الله، لكن في هذا الكتاب المنقول من الانجليزية إلى العربية، يستعرض الكاتب اقتباسات من علماء في العصر الحديث تعكس اعتقادهم بعدم تعارض العلم مع اليقين في وجود الله.

صدر الكتاب لأول مرة باللغة الانجليزية تحت عنوان ( of God and Dice ) لمؤلفه جوردون ليدنر وتمت ترجمته للعربية حديثا.

يحتوي الكتاب على 250 اقتباس لـ70 عالما، عمل الكاتب على توثيقها على مدار 3 أعوام.

يتصدر الكتاب اقتباس لألبرت أينشتاين يقول فيه: “يتأكد العلم مما يكون فقط، وليس مما ينبغي أن يكون”، ويتحدث الفصل الأول عن حدود العلم وإمكانياته، ويخلص المؤلف إلى أن العلماء لا يستطيعون دحض وجود الله لأن هذا ليس من إمكانيات العلم ولا من شأنه.

يليه اقتباس للعالم تشارلز تاونز الذي يقول فيه: “إن الدليل يمنح الأفكار العلمية بعضا من الإطلاق والشمول الذي يفتقر إليه الدين، لكن الحقيقة أنه لا يمكننا على الإطلاق إثبات أي شيء تماما، حتى علميا ورياضيا لا يمكننا أن نتأكد بالمطلق من صحة استنتاجاتنا، فعلمنا يعتمد على الفرضيات أو التوقعات، وهي كالإيمان الديني نؤمن بها بشكل جازم لكن لا يمكننا إثباتها تماما”

وينقل الكاتب عن أينشتاين: “العلم دون إيمان أعرج، والإيمان دون علم أعمى”

ويقول مؤسس فيزياء الكم ماكس بلانك: “لا يمكن للعلم أن يحل اللغز المطلق للطبيعة وهذا لأننا جزء من الطبيعة، وبالتالي جزء من هذا الغموض الذي نحاول حله”.

The post هل يتعارض الإيمان حتما مع العلم؟ علماء معاصرون يجيبون appeared first on About Islam.



source https://aboutislam.net/ar/%d8%ae%d9%88%d8%a7%d8%b7%d8%b1/%d8%a7%d9%82%d8%aa%d8%a8%d8%a7%d8%b3%d8%a7%d8%aa-%d9%84%d8%b9%d9%84%d9%85%d8%a7%d8%a1-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b5%d8%b1-%d8%b9%d9%86-%d8%b9%d8%af%d9%85-%d8%aa%d8%b9%d8%a7%d8%b1%d8%b6-%d8%a7%d9%84%d8%a5/

No comments:

Post a Comment